خارطة طريقك لبدء مبادرة التجارة الإلكترونية B2B الناجحة
قبل بضع سنوات فقط، وجدت الأبحاث أن 48٪ من الشركات تجري الآن 50-74٪ من جميع مشتريات الشركات عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، فإن 23٪ من الشركات تقوم بنسبة 75٪ أو أكثر من مشترياتها عبر الإنترنت.
في حين أنه من الواضح أن مشتري B2B يرغبون في إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت ، إلا أن العديد من المصنعين والموزعين وغيرهم كانوا بطيئين في اعتماد مبادرات التجارة الإلكترونية.
جزء من المشكلة هو أن التحول إلى نموذج مبيعات عبر الإنترنت ليس أي انتقال سهل. يمكن أن يتطلب إصلاح كامل في كيفية إدارة الأعمال التجارية.
وبدون العقلية والاستراتيجية الصحيحة، قد لا يتحقق تحولك الرقمي بالكامل.
لمساعدتك في البدء ، يركز دليلنا السريع على خمسة مجالات رئيسية أساسية لأي مبادرة تجارة إلكترونية ناجحة.
· الحصول على شراء من أصحاب المصلحة
· تعيين قائد للتجارة الإلكترونية
· اختيار منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة والشريك
· دمج الأنظمة الخاصة بك
· التركيز على تجربة العملاء من طرف إلى طرف
وعندما يتم ذلك بشكل صحيح ، فإنه سيتم تغذية المبيعات الخاصة بك. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى إقناع ، فتحقق من مزايا 10 من بيع التجارة الإلكترونية B2B.
لقد حان الوقت الآن لبناء وتنفيذ مبادرة التجارة الإلكترونية. لأنه كلما طال انتظارك، كلما كان من الصعب اللحاق بالركب.
1. الحصول على شراء من أصحاب المصلحة الرئيسيين
قبل البدء في أي مبادرة للتجارة الإلكترونية ، يجب عليك طرح سؤال بسيط والإجابة عليه.
هل يعتقد جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين أن البيع عبر الإنترنت هو السبيل لزيادة الإيرادات وخلق الكفاءة لك ولعملائك وهو استثمار في مستقبل عملك؟
وأحد الأسباب الأكثر شيوعا فشل منظمات B2B في ذلك هو أنها تفتقر إلى إجمالي الشراء من منظمتها منذ البداية.
التحول الرقمي ليس سهلا ولا يحدث بين عشية وضحاها. سيؤثر ذلك على كل قسم بطريقة ما. لذا، من المهم أن يكون جميع المعنيين على متن الطائرة لماذا تفعل ذلك وما هي الاحتمالات.
وإلا، فلن تكون على نفس الصفحة أو تعمل لتحقيق نفس الأهداف، مما يعرض مشروعك لخطر الفشل أو لا يتحقق أبدا في تجربة تهم عملائك.
عند هذه النقطة، أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين يجب تضمينهم هو فرق المبيعات الخاصة بك. في البداية ، قد يعترضون خوفا من أن يصبحوا عفا عليها الزمن ، أو انخفاض الائتمان (أو الدفع) للمبيعات.
الحقيقة؟ عندما يتم تعليم موقع الويب على التجارة الإلكترونية ، يمكن استخدامه لصالحهم لبيع طلب أكبر لمزيد من العملاء في وقت أقل.
2. تعيين مورد مخصص للتجارة الإلكترونية
عند التخطيط لمشروعك، يجب أن يكون لديك صانع قرار مخصص للإشراف على المشروع وتقدمه.
في كثير من الأحيان يقلل القادة من شأن المشروع ويتخلصون منه "كمجرا موقع ويب جديد". وهم لا يخصصون ما يكفي من الموارد لذلك.
ولكن التحول الرقمي هو أكثر من ذلك بكثير. للتحول إلى نموذج مبيعات عبر الإنترنت، ستحتاج إلى تنفيذ وتغيير التكنولوجيا والعمليات وتدريب موظفيك عليها. ستعمل أيضا مع شركاء وبائعين متعددين لجعل رؤيتك حقيقة واقعة.
سيتطلب هذا النوع من التحول الاهتمام الكامل من شخص ما للإشراف على مشروعك وإدارته وضمان بقائه على المسار الصحيح.
علاوة على ذلك ، فإن مبادرة التجارة الإلكترونية هي استثمار طويل الأجل لنشاطك التجاري. إنه ليس شيئا تنفذه مرة واحدة ثم لا تفكر فيه كثيرا مرة أخرى.
ستستمر في تطوير فريق التجارة الإلكترونية الخاص بك مع مرور الوقت لضمان استمرار تطور موقعك وفقا لاحتياجاتك.
3. اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك وشريكك
أحد القرارات الأولية الكبيرة التي يجب اتخاذها هو ما تستخدمه منصة التجارة الإلكترونية.
هذا هو قطعة حاسمة من البنية التحتية التي تحدد نوع من التجارب البديهية التي يمكنك بنائها.
لحسن الحظ ، هناك الآن جميع أنواع المنصات المتاحة التي يمكن أن تدعم عمليات B2B بشكل جيد.
يمكنك إنشاء مخصص أو الاستفادة من منصة B2B SaaS أو إعادة استخدام منصة B2C-first.
عند مقارنة المنصات، فإن المجالات الرئيسية التي تريد التركيز عليها هي:
· الوظيفة: ما هي قدراتك التي يجب أن تكون لديك لتلبية احتياجات المشتري الخاص بك؟ عمليات B2B معقدة وتحتاج المنصة إلى دعمها.
· تصميم سريع الاستجابة: أصبح من المهم الآن أن يقدم موقعك بشكل جيد عبر أجهزة مختلفة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
· الخدمة الذاتية: يجب أن يكون لدى المشترين التحكم في إدارة حساباتهم حسب حاجتهم.
· التسعير الخاص بالعميل: امتلاك القدرة على سرد الأسعار واختيار المنتجات حسب العميل
· خيارات الدفع: وجود خيارات دفع مرنة يستخدمها مشترو B2B لممارسة الدفع الجزئي أو الشراء مقابل حساب الشروط
· بيانات المنتج: تعد القدرة على تنظيم الكتالوجات المعقدة وتوصيلها وسردها كقوائم منتجات غنية أمرا بالغ الأهمية.
· التكامل: مدى هي منصة قادرة على الاندماج في النظم الهامة الأخرى الخاصة بك مثل تخطيط موارد المؤسسات أو قواعد بيانات الموردين
يمكن لشريك التجارة الإلكترونية مثل الوكالة مساعدتك في اختيار المنصة المناسبة استنادا إلى استراتيجيتك وخبرتهم. بعد ذلك ، سيساعدونك على تنفيذ النظام الأساسي وتخصيصه.
4. دمج الأنظمة الخاصة بك
كيف ستؤثر الطلبات عبر الإنترنت على عمليات المحاسبة والتشغيل؟ كيف ستفي بالطلبات عبر الإنترنت من خلال نظام خلفي مثل تخطيط موارد المؤسسات؟
ستكون منصة التجارة الإلكترونية نقطة نهاية حاسمة جديدة في النظام البيئي للتكنولوجيا الخاص بك - إضافة إلى نظام تخطيط موارد المؤسسات / المحاسبة ، وإدارة الطلبات ، وإدارة المستودعات ، ونقاط البيع ، وقواعد بيانات 3PL أو المورد.
يحتفظ كل نظام من هذه الأنظمة ببيانات مهمة لمؤسستك ويجب مشاركتها فيما تبقى منها.
أتمته البيانات بين النظام الخاص بك هو ما يؤدي إلى عمليات حاسمة مثل:
· نشر قوائم المنتجات عبر الإنترنت
· عرض توفر المخزون بدقة
· تمكين التسعير الخاص بالعميل عبر الإنترنت
· إنشاء حسابات للمشترين
· أتمته معالجة الطلبات والوفاء بها لتحقيق الكفاءة
· توفير تفاصيل الطلب والشحن لحساب المشترين عبر الإنترنت
· إرسال رسائل البريد الإلكتروني التسويقية في الوقت المناسب
الأتمتة هي الطريقة التي تضمن بها تجربة شراء سلسة من البداية إلى النهاية. ويتم تحقيق التشغيل الآلي من خلال تكامل النظام.
من أفضل الممارسات مراعاة احتياجات التكامل الخاصة بك أثناء اختيار وتنفيذ منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك. وسوف يوجه كيفية إعداد النظام الأساسي الخاص بك ويضمن أنك على استعداد للتعامل مع العمليات التي يجب أن يكون لديك من البداية.
5. التركيز على تجربة العملاء
أخيرا ،من المهم ألا تغفل أبدا عن احتياجات المشتري أو توقعاته طوال مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
يجب أن يركز اتخاذ القرار الخاص بك (استراتيجيا وتقنيا) دائما على ما هو أفضل للمشتري.
تجربة جيدة للعملاء يأتي إلى توقع احتياجات المشتري الخاص بك ومن ثم أي نقاط الاحتكاك التي قد تأتي.
كيف يبحثون عن المنتجات؟ كيف يقارنون المنتجات والعلامات التجارية؟ كيف يريدون الدفع عبر الإنترنت؟ كيف يمكنك بسرعة وبدقة الوفاء بطلبهم؟ ما هي أسهل طريقة لإكمال عملية إعادة الشراء أو التحقق من حالة الطلب؟
عند الإجابة على هذه الأسئلة، ستبدأ في فهم كيفية دعم موقعك لرحلة الشراء.
كل هذه الأجزاء من موقع الويب الخاص بك والمحتوى الخاص بك سوف يلعب دورا في التجربة:
· موقع الملاحة / البحث في الموقع
· عملية السحب
· إدارة الحساب
· قوائم المنتجات
· مراجعات المنتجات
· الصفحات المقصودة (من الإعلانات المدفوعة أو قنوات التسويق الأخرى)
· التسويق عبر البريد الإلكتروني
· سياسات الإرجاع
يعد تخطيط رحلة المشتري جزءا من الاستراتيجية الشاملة تسويق المحتوى،
هل أنت مستعد للتحول الرقمي؟
المشهد B2B يتغير. احتياجات المشترين الخاصة بك تتطور. إما أن تنهض لتلبية توقعاتهم، أو تواجه التخلف عن الركب.
وعلى الرغم من أن تنفيذ مثل هذا المشروع يبدو ساحقا ، يمكنك أن تكون ناجحا من خلال الإعداد والاستراتيجية الصحيحة. تحتاج فقط للبدء!
تعليقات
إرسال تعليق