القائمة الرئيسية

الصفحات

دورة برنامج اوراكل dbms للمبتدئين من الصفر 2021

بسم الله الرحمن الرحيم

دورات أوراكل اون لاين ERP

دورة اوراكل مجانية اوراكل dbms للمبتدئين

مكونات دورة اوراكل :

  • الدرس الاول : مهام مدير قواعد البيانات .
  • الدرس الثاني : تنصيب الاوراكل في جهازك الشخصي .
  • الدرس الثالث: تاثيرات تنصيب الاوراكل على نظام التشغيل .
  • الدرس الرابع: المكونات الاساسية لنظام ادارة قواعد البيانات اوراكل .
  • الدرس الخامس: الاتصالات الوارده الى قواعد البيانات .
  • الدرس السادس : مكونات اوراكل (تهيئه للتدريبات) .

سوف نبداء بشرح دوره في الاوراكل وان هذا سوف يكون الدرس الأول في دورات اوراكل وسوف نطرق في هذا الدرس الى شرح مهام مدير قواعد البيانات

مهام مدير قواعد البيانات

يتناول هذا القسم مهام مدير قواعد البيانات وبشكل مختصر وتعتبر هذه المهام هي المكونات الأساسية للمقرر حيث يجب تقديم محاضرة واحدة على الأقل في كل مهمة من المهام التالية:

1- تنصيب نظام إدارة قواعد البيانات أوراكل ومن ثم ,التحكم بقاعدة البيانات عن طريق تشغيلها أو إيقاف تشغيلها , ويلاحظ انه يتم تشغيل قاعدة البيانات بعد التنصيب مباشرة ,أو عند إعادة تشغيل نظام التشغيل وبدون الحاجة الى تدخل يدوي , ولكن هناك حالات محددة نحتاج فيها الى تدخل يدوي لإيقاف التشغيل ومن ثم إعادة التشغيل لقاعدة البيانات مثل:

a. حالات صيانة قواعد البيانات.

b. تغيير الإعدادات الأساسية لقاعدة البيانات.

c. النسخ الفيزيائي لقاعدة البيانات، ويقصد بالنسخ الفيزيائي هو عملية نسخ ملفات قاعدة البيانات الموجودة في نظام التشغيل.

d. توقف قاعدة البيانات عن العمل بسبب أخطاء محدده في مكونات قاعدة البيانات.

e. نقل قاعدة البيانات من مكان الى أخر أو تغيير البنية الفيزيائية لمكونات قاعدة البيانات.

2- إعدادات الشبكة التي تتيح الاتصال بقاعدة البيانات من الأجهزة المختلفة.

3- مراجعة هيكلية التخزين لقاعدة البيانات tablespaces and data files, online redo log files, and control files , وذلك عن طريق استعراض الهيكلية الحالية لقاعدة البيانات مع إمكانية التعديل عن طريق الإضافة أو الحذف لمكونات قاعدة البيانات.

4- مراجعة متطلبات قاعدة البيانات في الذاكرة المؤقتة ram والقرص الصلب hard disk.

5- مراجعة الإجراءات الأمنية الأساسية المتعلقة بالمستخدمين والصلاحيات

a. إنشاء مستخدم جديد أو حذف مستخدم سابق.

b. منح أو سحب الصلاحيات للمستخدمين.

c. تغيير كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين.

d. منح أو سحب الأدوار عن للمستخدمين.

e. توقيف أو الغاء توقيف المستخدمين.

6- إدارة أجزاء ومكونات قاعدة البيانات.

a. إنشاء الجداول والفهارس والقيود وغيرها.

b. استخراج المعلومات المطلوبة والمخزنة في مكونات قاعدة البيانات

c. إدارة مكونات قاعدة البيانات مثل إضافة الأعمدة في الجداول أو تغيير نوع البيانات ...

7- إنشاء وإدارة سياسة النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات.

8- إدارة الأرشفة لعمليات قواعد البيانات.

9- مراقبة الأداء لقاعدة البيانات، وتشخيص المشاكل التي يواجهها المستخدمين عند التعامل مع قاعدة البيانات.

10- توفير الدعم الفني للمستخدمين أو الاستعانة بالدعم الفني لشركة أوراكل أو من ينوبها عند حدوث المشاكل الحرجة.

11- إدارة التحديثات والترقية لنظام قواعد البيانات من إصدار معين الى إصدار أحدث.



author-img
خريج بكالوريوس حاسوب قسم نظم المعلومات الإدارية خبير في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية مهتم بالتدوين وكتابه المحتوى الذي اتمنى ان يستفيد منه كل من يزور هذه المدونه

تعليقات

التنقل السريع