القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لادارة المشاريع لانشاء موقع التجارة الإلكترونية الناجحة

 نصائح لادارةالمشاريع لانشاء موقع التجارة الالكترونيةالناجحة 

تبدأ العديد من شركات التجارة الالكترونية كالمشاريع الصغيرة التي تتطور وتنمو في الوقت المناسب. 

ولكن، عندما تبدأ لأول مرة ، هناك الكثير من المشاريع المختلفة التي يجب عليك معالجتها لتنمية موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ليصبح عملا مزدهرا.

يمكن أن تتحول محاولة إبقاء الأمور تحت السيطرة بسهولة إلى فوضى ، خاصة عندما تعمل مع فريق صغير.

 تحتاج إلى استراتيجية واضحة لادارة المشاريع الخاصة بك لتجنب التخلف عن الجدول الزمني، فضلا عن تحديد الاختناقات.

نصائح ادارة المشاريع لانشاء موقع التجارة الالكترونية

من السهل القول أنك تريد أن تنمو webstore الخاص بك ، ولكن الأمر يتطلب الكثير من العمل الشاق والصبر لتكون في الواقع مربحة وجذب المزيد والمزيد من الزبائن.

لمساعدتك في انشاء نشاط تجاري ناجح للتجارة الالكترونية ، وضعنا قائمة ببعض المجالات للتركيز عليها للنمو وكيفية ادارة هذه الأنواع من مشاريع التجارة الالكترونية.

بحث عن الكلمة الرئيسية

إذا كنت تفكر في تنمية نشاط تجاري للتجارة الالكترونية ، فستحتاج إلى معرفة ما إذا كانت هناك حاجة للمنتجات التي تريد بيعها. 

تحليل الطلب التفصيلي يمكن أن تظهر لك ما إذا كانت فكرتك سوف تصل إلى عين الثور أم لا مع المستهلكين. 

بمجرد إثبات ذلك،يمكنك العمل على العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة لمنتجاتك واستخدامها.

يجب أن تكون أبحاث الكلمات الرئيسية هي شغلك الرئيسي لأنها اللافتات الاتجاهية لمتجرك عبر الانترنت المسؤولة عن قيادة حركة المرور والتنقل بين العملاء ، على عكس بعض المتاجر المتاجر التي تتمتع بميزة الوجود الفعلي.

 من الواضح أنه قبل الشروع في خطوات أخرى ، تحتاج إلى الكلمات الرئيسية الصحيحة .

 تجدر الإشارة إلى أن أبحاث الكلمات الرئيسية لنشاط تجاري للتجارة الإلكترونية ليست بالضبط نفس أبحاث الكلمات الرئيسية لأغراض أخرى.

 تحتاج إلى معرفة الكلمات الرئيسية الفعلية التي يستخدمها جمهورك المستهدف عندما يبحث عن منتجات مختلفة.

إذا وضعنا في اعتبارنا أن المركز الأعلى لنتائج بحث Google على سطح المكتب يحتوي على نسبة 34.36٪ من معدل النقر إلى الظهور، وهو أعلى بكثير من متوسط الصناعة ، فمن المفيد للغاية لماذا تحتاج إلى إتقان كلماتك الرئيسية والهيمنة على تصنيفات Google.

 يجب عليك تخصيص جزء كبير من إدارة مشروع التجارة الالكترونية للبحث عن الكلمات الرئيسية إذا كنت تريد طريقة مؤكدة للنجاح.

تحقق من بعض مشاركاتنا المفيدة حول تحسين محركات البحث على منصات التجارة الالكترونية الرئيسية:

بناء الموقع

الخطوة التالية لانشاء تجارة إلكترونية ناجحة هي اختيار منصة التجارة الالكترونية المناسبة. 

اليوم ، كل شيء عن توفير أفضل تجربة للعملاء ، وهذا يبدأ بانشاء موقع للتجارة الالكترونية للبيع.

اختيار منصة موقع التجارة الالكترونية

سواء كان لديك بالفعل إعداد webstore أم لا ، يجب عليك النظر في جميع الخيارات الخاصة بك. 

واحدة من القضايا الأكثر شيوعا التي يواجها تجار التجارة الالكترونية هي اختيار نوع البرامج التي يجب استخدامها. هل تريد استخدام موقع التجارة الالكترونية المبني مسبقا أو بناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك والمخصص؟

يتيح لك الخيار الأول انشاء متجر عبر الإنترنت ، وسرد منتجاتك والبدء في البيع في أي وقت من الأوقات ، وهو أكثر بأسعار معقولة. 

وتشمل الخيارات الشعبية Shopify، BigCommerce، أو Magento، على الرغم من وجود اختلافات بين الثلاثة. على الأقل بالنسبة إلى Shopify و BigCommerce ، لن تحتاج إلى طن من التطوير المخصص للبدء.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون موقع التجارة الإلكترونية المخصص فكرة مذهلة لأنه يسمح لك ببنائه من الصفر.

 سيكون لديك سيطرة كاملة على التخطيط والتصميم والوظائف. ومع ذلك ، مع السيطرة ، ويأتي المزيد من المسؤولية.

 يجب أن يكون لديك المعرفة في المنزل والمتطلبات لتبرير القيام بمثل هذا المشروع.

مجال آخر حيث يكافح التجار هو العثور على نظام إدارة المحتوى الأنسب (CMS). Quikclicks حصلت قبل هذا الموضوع في مقال يتناول الخيارات الممكنة وإيجابيات وسلبيات. 

توفر العديد من منصات التجارة الالكترونية المكونات الإضافية التي تسمح لك بدمج CMS الخاص بك مع متجر الويب الخاص بك.

إدارة موقع التجارة الالكترونية الخاص بك

بغض النظر عن نوع المنصة التي تستخدمها لبناء موقعك على الويب ، فإن الأمر يتطلب عادة فريقا من الأشخاص لإدارته. 

قد تحتاج إلى مدير UX ، ومدير تكنولوجيا المعلومات ، ومصممي الجرافيك ، وكتاب المحتوى ، ومحللي تحسين محركات البحث للعمل في وقت واحد على موقعك.

 إدارة هذا العدد الكبير من الناس على مشروع واحد يمكن الحصول على الفوضى بسرعة. 

لتجنب الكوارث، ستحتاج إلى اتخاذ بعض هذه التدابير الضرورية.

عندما يكون هناك العديد من الأشخاص أو أكثر يعملون في مشروع واحد، فإن الجدولة الفعالة أمر لا بد منه. 

من المهم تتبع جميع المهام والأنشطة ضمن المشروع وتحديد المواعيد النهائية. 

هذه ليست بعض الحكمة القديمة، ولكن المعرفة المشتركة، أليس كذلك؟ حسنا، من الناحية النظرية، هذا صحيح، ولكن في الممارسة العملية، كثير من الناس ببساطة تفشل في التوصل إلى خطة عمل سليمة ومجزئة، والتكاليف المقدرة، والمواعيد النهائية لكل مهمة.

عندما يتعلق الأمر بمتطلبات محددة لإنشاء وتحسين موقع التجارة الالكترونية، فإن المهمة الرئيسية هي بناء موقع ويب سهل الاستخدام وبديهي. 

يجب على مديري المشاريع جدولة المراحل التالية والتأكد من اكتمالها في الوقت المناسب:

·         تحليل النظام

·         تصميم

·         بناء الموقع

·         تكامل النظام

·         اختبار النظام

·         التقييم النهائي.

يعد انشاء مخطط جانت طريقة شائعة يستخدمها مديرو المشاريع ، حيث أن هذه هي أفضل طريقة لهيكلة الجدول الزمني للأنشطة ومراقبة تقدمها.

 يمكنك انشاء مخطط مثل هذا في Excel.

تعرف على المنافسين لك

يعد تحديد منافسيك والكلمات الرئيسية التي يستخدمونها والنطاقات السعرية الخاصة بهم والتعلم قدر الإمكان عن أعمالهم أمرا حاسما لوضع أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك أمامهم.

هذه الخطوة لإدارة المشاريع معقدة للغاية لأنها تشمل البحث في ما يقدمه منافسيك بالضبط لأسعارهم. 

بعد ذلك ، عليك أن تقرر ما إذا كنت ستقدم المزيد بنفس السعر أو تختار سعرا أقل لنفس الخدمة. 

تقارير ماكينزي أن زيادة 1٪ في السعر يعني أنه يمكنك أن تتوقع زيادة بنسبة 8.7٪ في أرباح التشغيل، مما يوضح مدى أهمية التسعير الصحيح بشكل أساسي.

إذا كنت لا تستطيع المنافسة على السعر وحده ، فمن المستحسن تحديد ما إذا كان من الممكن تقديم ضمان ممتد أو شحن مجاني أو هدية بحيث تضيف قيمة إلى عرضك. 

هذه طريقة أخرى للتفوق على منافسيك في مجال اكتساب العملاء. وبطبيعة الحال، لا يمكن القيام بذلك إلا إذا كنت تجري بعناية الخطوة التالية - تخطيط الميزانية، سوف نتحدث على ذلك أدناه.

وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء آخر يجب أن يتضمنه مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك. 

أي النظر إلى منافسيك ومقارنتك بمنافسيك على فيسبوك أو +Google أو LinkedIn أو Twitter. قد يمنحك القيام بذلك الكثير من المعلومات المفيدة لمساعدتك في إنشاء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، وهو أمر ضروري لتوسيع نطاق وصولك.

إنشاء خطة موازنة

ليس هناك حاجة لتسليط الضوء على مدى أهمية وتعقيد هذا الجزء من إدارة المشروع الخاص بك.

 يعتمد تخطيط الميزانية على الكثير من الأشياء لأن العديد من المجالات تدخل في التكلفة الإجمالية لتشغيل موقع التجارة الإلكترونية. 

ولكن ، عندما يتم ذلك بشكل غير صحيح ، ينتهي تخطيط الميزانية إلى سقوط العديد من تجار التجارة الإلكترونية.

فوربس يوضح بعض الخطوات الجيدة جدا لضمان إنشاء خطة ميزانية التجارة الالكترونية التي تعمل. 

وفيما يلي ملخص سريع لذلك.

عندما لا تقوم بالميزانية بشكل صحيح ، يمكنك بسهولة في نهاية المطاف مع موقع يكلف الكثير لجعل أو الحفاظ على أو أنه يفتقر إلى التصميم والوظائف التي تريدها (أو العملاء). لتجنب هذه الأنواع من المواقف، إليك الخطوات التي تريد اتخاذها.

أولا ، انظر إلى الأجزاء المختلفة من موقعك وكيف تريد أن تؤدي.

 بعض المجالات التي يجب النظر إليها هي:

·         التصميم والتخطيط

·         محتوى

·         وظيفه

حدد المناطق الأكثر تأثيرا على عملائك وخصص الميزانية وفقا لذلك. 

في بعض المناطق قد تذهب بسيطة والبعض الآخر قد تحتاج إلى مزيد من التخصيص. 

بمجرد أن تعرف متطلباتك ، يمكنك الانتقال إلى الخطوة الثانية من البحث عن مقترحات من مطوري الويب أو المستقلين.

وأخيرا، مع وجود خيارات متعددة في يدك، يمكنك مواءمة التوقعات والتكلفة. 

هذا يمنحك منظورا عاما جيدا لمعرفة كم سيكلف موقعك لإنشاء وإدارة.

 من هناك ، يمكنك إجراء تعديلات حسب الحاجة.

 

author-img
خريج بكالوريوس حاسوب قسم نظم المعلومات الإدارية خبير في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية مهتم بالتدوين وكتابه المحتوى الذي اتمنى ان يستفيد منه كل من يزور هذه المدونه

تعليقات

التنقل السريع