القائمة الرئيسية

الصفحات

منصات التجارة الإلكترونية والبائعين


التجارة الإلكترونية


التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) هي شراء وبيع السلع والخدمات، أو نقل الأموال أو البيانات، عبر شبكة إلكترونية، وفي المقام الأول الإنترنت. تحدث هذه المعاملات التجارية إما كشركة إلى أخرى (B2B)، من شركة إلى مستهلك (B2C)، من المستهلك إلى المستهلك أو المستهلك إلى الأعمال. وكثيراً ما تستخدم مصطلحات التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية الإلكترونية بالتبادل. كما يستخدم مصطلح e-tail في بعض الأحيان في الإشارة إلى عمليات المعاملات التي تشكل التسوق عبر الإنترنت.

في العقد الماضي، ساهم الاستخدام الواسع النطاق لمنصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon وeBay في نمو كبير في تجارة التجزئة عبر الإنترنت. وفي عام 2007، بلغت نسبة التجارة الإلكترونية 5.1 في المائة من إجمالي مبيعات التجزئة؛ وفي عام 2007، بلغت نسبة المبيعات في قطاع التجزئة 5.1 في المائة. في عام 2019، شكلت التجارة الإلكترونية 16.0٪.

كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

يتم تشغيل التجارة الإلكترونية عن طريق الإنترنت، حيث يمكن للعملاء الوصول إلى متجر عبر الإنترنت لتصفح، ووضع طلبات المنتجات أو الخدمات عبر أجهزتهم الخاصة.

وضع النظام، سوف يقوم العميل عبر متصفح الويب للتواصل ذهابا وإيابا مع موقع المتجر الموجود في استضافة الخادم على الانترنت. ثم يتم ترحيل البيانات المتعلقة بالأمر إلى كمبيوتر مركزي يعرف باسم مدير الطلبية -ثم يتم إعادة توجيهها إلى قواعد البيانات التي تدير مستويات المخزون، ونظام التاجر الذي يدير معلومات الدفع (باستخدام تطبيقات مثل PayPal والكمبيوتر البنكي -قبل الدوران مرة أخرى إلى مدير الطلب. هذا هو التأكد من أن المخزون مخزن وأموال العملاء كافية للمعالجة النظام. بعد التحقق من صحة الأمر، سيقوم مدير الأمر بإخطار خادم الويب الخاص بالمتجر، والذي سيعرض بعد ذلك رسالة تخبر العميل بأنه تمت معالجة الطلب بنجاح. يقوم مدير الأمر بعد ذلك بإرسال بيانات الأمر إلى المستودع أو قسم التنفيذ، حتى يتم إرسال المنتج أو الخدمة إلى العميل بنجاح. في هذه المرحلة قد يتم شحن المنتجات الملموسة /أو الرقمية إلى العميل، أو قد يتم منح الوصول إلى خدمة.

قد تتضمن المنصات التي تستضيف معاملات التجارة الإلكترونية الأسواق الإلكترونية التي يقوم البائعون ببساطة بالتسجيل فيها، مثل Amazon.com؛ أدوات برمجية كخدمة(SaaS)تسمح للعملاء "بإيجار" البنية التحتية للمتاجر عبر الإنترنت؛ أو أدوات المصدر المفتوح للشركات.

أنواع التجارة الإلكترونية

10- وتشير التجارة الإلكترونية بين الأعمال التجارية إلى التبادل الإلكتروني للمنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات وليس بين الشركات والمستهلكين. وتشمل الأمثلة على ذلك الدلائل على الإنترنت ومواقع تبادل المنتجات والإمدادات التي تتيح للشركات البحث عن المنتجات والخدمات والمعلومات وبدء المعاملات من خلال واجهات المشتريات الإلكترونية.

في عام 2017، توقعت Forrester Research أن سوق التجارة الإلكترونية B2B سيُصدر 1.1 تريليون دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2021، وهو ما يمثل 13٪ من جميع مبيعات B2B في البلاد.

الأعمال إلى المستهلك (B2C) هو جزء التجزئة للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت. هو عندما تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات أو المعلومات مباشرة إلى المستهلكين. كان هذا المصطلح شائعًا خلال ازدهار دوت كوم في أواخر التسعينيات، عندما كان تجار التجزئة والبائعون عبر الإنترنت من السلع أمرًا جديدًا.

اليوم، هناك عدد لا يحصى من المتاجر الافتراضية ومراكز التسوق على شبكة الإنترنت يبيع جميع أنواع السلع الاستهلاكية. المثال الأكثر شهرة لهذه المواقع هو الأمازون، الذي يهيمن على سوق B2C.

10- إن التعامل مع المستهلكين هو نوع من التجارة الإلكترونية التي يتداول فيها المستهلكون المنتجات والخدمات والمعلومات مع بعضهم البعض على الإنترنت. تتم هذه المعاملات بشكل عام من خلال طرف ثالث يوفر منصة عبر الإنترنت يتم تنفيذ المعاملات عليها.

المزادات على الانترنت والإعلانات المصنفة هما مثالان على منصات C2C ، مع موقع ئي باي و كريغزلست هما من أكثر هذه المنصات شعبية. ولأن موقع ئي باي هو عمل تجاري، يمكن أيضا أن يسمى هذا الشكل من أشكال التجارة الإلكترونية C2B2C - من المستهلك إلى المستهلك.

11- إن التعامل مع المستهلكين (C2Bهو نوع من التجارة الإلكترونية التي يتيح المستهلكون منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت للشركات لتقديم عطاءات عليها والشراء. هذا هو عكس نموذج التجارة التقليدية من B2C.

مثال شائع على منصة C2B هو السوق التي تبيع الصور الفوتوغرافية والصور والوسائط وعناصر التصميم الخالية من الإتاوات، مثل iStock.

تشير الأعمال إلى الإدارة (B2Aإلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. وتعتمد العديد من فروع الحكومة على الخدمات أو المنتجات الإلكترونية بطريقة أو بأخرى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالوثائق القانونية والسجلات والضمان الاجتماعي والمالية والعمالة. يمكن للشركات توريد هذه إلكترونيا. وقد نمت خدمات الخدمات في مجال الخدمات إلى حد كبير في السنوات الأخيرة حيث تم الاستثمار في قدرات الحكومة الإلكترونية.

يشير مصطلح "من المستهلك إلى الإدارة" (C2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين المستهلكين الأفراد والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. نادرا ما تشتري الحكومة منتجات أو خدمات من المواطنين، ولكن الأفراد كثيرا ما يستخدمون الوسائل الإلكترونية في المجالات التالية:

·         10 - التعليم - لا يمكن نشر المعلومات والتعلم عن بعد/المحاضرات على الإنترنت، وما إلى ذلك.

·         الضمان الاجتماعي. توزيع المعلومات، ودفع المدفوعات، وما إلى ذلك.

·         الضرائب. تقديم الإقرارات الضريبية، وجعل المدفوعات، الخ.

·         الصحة - الصحة إجراء المواعيد، وتوفير المعلومات عن الأمراض، وسداد مدفوعات الخدمات الصحية، وما إلى ذلك.

التجارة الإلكترونية المتنقلة (M-commerce)هي نوع من التجارة الإلكترونية في ارتفاع يتميز بمعاملات المبيعات عبر الإنترنت التي تتم باستخدام الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تشمل M-commerce التسوق عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والمدفوعات عبر الهاتف المحمول. كما توفر روبوتات الدردشة المتنقلة فرصًا للتجارة الإلكترونية للشركات، مما يسمح للمستهلكين بإكمال المعاملات مع الشركات عبر المحادثات الصوتية أو النصية.

مزايا التجارة الإلكترونية وعيوبها

وتشمل فوائد التجارة الإلكترونية توافرها على مدار الساعة، وسرعة الوصول إليها، وتوافر السلع والخدمات على نطاق واسع للمستهلك، وسهولة الوصول إليها، والوصول الدولي.

·         التوافر. وبصرف النظر عن انقطاع أو الصيانة المقررة، ومواقع التجارة الإلكترونية متاحة على مدار24 ساعة ،مما يسمح للزوار بالتصفح والتسوق في أي وقت. تميل الشركات إلى فتح عدد محدد من الساعات وقد تغلق بالكامل في أيام معينة.

·         سرعة الوصول. في حين أن المتسوقين في متجر مادي يمكن أن يتبخر بسبب الزحمة او الحشود، فإن مواقع التجارة الإلكترونية تعمل بسرعة، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحوسبة وعرض النطاق الترددي على كل من الأجهزة الاستهلاكية وموقع التجارة الإلكترونية. تحميل صفحات المنتج وصفحات عربة التسوق في بضع ثوان أو أقل. يمكن أن تتضمن معاملة التجارة الإلكترونية بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.

·         توافر واسع. كان شعار أمازون الأول "أكبر مكتبة في الأرض". يمكنهم تقديم هذا الادعاء لأنهم كانوا موقعًا للتجارة الإلكترونية وليس متجرًا ماديًا كان عليه تخزين كل كتاب على رفوفه. التجارة الإلكترونية تمكن العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات، والتي يتم شحنها بعد ذلك من مستودع بعد إجراء عملية شراء. من المرجح أن يكون لدى العملاء المزيد من النجاح في العثور على ما يريدونه.

·         سهولة الوصول. قد يجد العملاء الذين يتسوقون متجرًا فعليًا صعوبة في تحديد الممر الذي يوجد فيه منتج معين. في التجارة الإلكترونية، يمكن للزوار تصفح صفحات فئة المنتج واستخدام ميزة البحث في الموقع والعثور على المنتج على الفور.

·         الوصول الدولي. تبيع الشركات للعملاء الذين يزورون متاجرهم فعليًا. مع التجارة الإلكترونية، يمكن للشركات بيع إلى أي عميل يمكن الوصول إلى شبكة الإنترنت. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال

·         انخفاض التكلفة. يتجنب قطاع التجارة الإلكترونية في شركة Play صافيالتكلفة المرتبطة بالمتاجر الفعلية، مثل الإيجار والمخزون والصرافين، على الرغم من أنها قد تتكبد تكاليف الشحن والمستودعات.

·         التخصيص وتوصيات المنتج. يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع تصفح الزوار والبحث و تاريخ الشراء. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتقديم توصيات مفيدة وشخصية للمنتجات، والحصول على رؤى قيمة حول الأسواق المستهدفة. وتشمل الأمثلة على ذلك أقسام صفحات منتجات Amazon المسماة "معا نشترى الكثير" و "العملاء الذين شاهدوا هذا العنصر تم عرضهم أيضًا".

ينظر مساوئ التجارة الإلكترونية  والتي تشمل في بعض الأحيان محدودية خدمة العملاء، والمستهلكين الذين لا يستطيعون رؤية أو لمس المنتج قبل الشراء ووقت الانتظار لشحن المنتجات.

·         خدمة عملاء محدودة. إذا كان لدى العميل سؤال أو مشكلة في متجر فعلي، يمكنه رؤية موظف أو أمين صندوق أو مدير متجر للحصول على المساعدة. في متجر للتجارة الإلكترونية، قد تكون خدمة العملاء محدودة: قد يوفر الموقع الدعم فقط خلال ساعات معينة من اليوم، أو قد تبقي مكالمة إلى رقم هاتف خدمة العملاء على العميل قيد الانتظار.

·         عدم القدرة على اللمس أو الرؤية. في حين أن الصور على صفحة ويب يمكن أن توفر إحساسًا جيدًا حول منتج ما، إلا أنه يختلف عن تجربته "مباشرة"، مثل تشغيل الموسيقى على مكبرات الصوت أو تقييم جودة الصورة للتلفزيون أو محاولة ارتداء قميص أو فستان. ويمكن للتجارة الإلكترونية أن تدفع المستهلكين إلى تلقي منتجات تختلف عن توقعاتهم، مما يؤدي إلى عائدات. في بعض السيناريوهات، يتحمل العميل عبء تكلفة شحن الصنف المرتجعة إلى بائع التجزئة.

·         وقت الانتظار. إذا رأى أحد العملاء عنصرًا يحبه في متجر ما، يدفع العميل ثمنه ثم يعود معه إلى المنزل. مع التجارة الإلكترونية، هناك وقت انتظار لشحن المنتج إلى عنوان العميل. على الرغم من أن نوافذ الشحن تتناقص كما التسليم في اليوم التالي هو الآن شائع جدا، انها ليست فورية.

·         الأمن، الأمن يمكن للقراصنة الماهرين إنشاء مواقع ويب أصلية المظهر تدعي بيع منتجات معروفة. بدلاً من ذلك، يرسل الموقع العملاء إلى إصدارات من هذه المنتجات أو تقليدها -أو ببساطة يجمع معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بالعملاء. كما أن مواقع التجارة الإلكترونية المشروعة تنطوي على مخاطر، خاصة عندما يقوم العملاء بتخزين معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم مع بائع التجزئة لتسهيل عمليات الشراء في المستقبل. إذا تم اختراق موقع بائع التجزئة، فقد يكون لدى المتسللين معلومات بطاقة ائتمان العملاء.

تطبيقات التجارة الإلكترونية

يتم إجراء التجارة الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل البريد الإلكتروني والكتالوجات على الانترنت وعربات التسوق، تبادل البيانات الإلكترونية(EDI بروتوكول نقل الملفات وخدمات الويب والأجهزة النقالة. ويشمل ذلك أنشطة B2B والتوعية، مثل استخدام البريد الإلكتروني للإعلانات غير المرغوب فيها، التي عادة ما ينظر إليها على أنها رسائل غير مرغوب فيها، إلى المستهلكين وآفاق الأعمال الأخرى، فضلاً عن إرسال رسائل إخبارية إلكترونية للمشتركين ورسائل نصية قصيرة SMS إلى أجهزة الجوّال. المزيد من الشركات تحاول الآن جذب المستهلكين مباشرة عبر الإنترنت، وذلك باستخدام أدوات مثل القسائم الرقمية، والإعلانات المستهدفة.

وقد أجبر صعود التجارة الإلكترونية موظفي تكنولوجيا المعلومات على تجاوز تصميم البنية التحتية وصيانتها للنظر في العديد من الجوانب التي تواجه العملاء، مثل خصوصية بيانات المستهلك وأمنه. عند تطوير أنظمة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات لاستيعاب أنشطة التجارة الإلكترونية، يجب مراعاة ولايات الامتثال التنظيمية المتعلقة بحوكمة البيانات وقواعد خصوصية المعلومات الشخصية وبروتوكولات حماية المعلومات.

منصات التجارة الإلكترونية والبائعين

منصة التجارة الإلكترونية هي أداة تستخدم لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية. وتوجد خيارات منصة التجارة الإلكترونية للعملاء تتراوح في الحجم من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة. وتشمل منصات التجارة الإلكترونية هذه الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon و eBay، والتي تتطلب ببساطة الاشتراك لحسابات المستخدمين ، والقليل من تنفيذ تكنولوجيا المعلومات. ومن بين نماذج منصة التجارة الإلكترونية الأخرى SaaS، حيث يمكن لأصحاب المتاجر الاشتراك في مساحة "الإيجار" في خدمة مستضافة على السحابة لا تتطلب تطويرًا داخليًا أو بنية تحتية داخلية. قد تأتي منصات التجارة الإلكترونية الأخرى في شكل منصات مفتوحة المصدر تتطلب بيئة استضافة (سحابة أو في أماكن العمل)، والتنفيذ اليدوي الكامل والصيانة.

ومن الأمثلة القليلة على منصات سوق التجارة الإلكترونية:

·         الامازون

·         موقع إي باي

·         سوق وول مارت

·         Wayfair

·         نيويغ

·         علي بابا

·         Etsy

·         تكدس

·         راكوتين

يشمل البائعون الذين يقدمون خدمات منصة التجارة الإلكترونية للعملاء الذين يستضيفون مواقع المتاجر الخاصة بهم عبر الإنترنت ما يلي:

Shopify

Womincom

Magento

Square area

Big trade

Ecwid

·         سحابة التجارة في Salesforce (خيارات B2B و B2C)

Oracle Commerce Suite

 

اللوائح الحكومية للتجارة الإلكترونية

13-وفي الولايات المتحدة، تعد لجنة التجارة الاتحادية ومجلس معايير الأمن لصناعة بطاقات الدفع من بين الوكالات الرئيسية التي تنظم أنشطة التجارة الإلكترونية. تراقب لجنة الممارسات التجارية المنصفة أنشطة مثل الإعلان عبر الإنترنت، وتسويق المحتوى، وخصوصية العملاء، في حين يقوم مجلس معايير أمان PCI بتطوير المعايير والقواعد، بما في ذلك الامتثال لمعايير أمان البيانات PCI، والذي يحدد إجراءات التعامل السليم مع البيانات المالية للمستهلكين وتخزينها.

لضمان أمان وخصوصية وفعالية التجارة الإلكترونية، يجب على الشركات مصادقة المعاملات التجارية، والتحكم في الوصول إلى الموارد مثل صفحات الويب للمستخدمين المسجلين أو المحددين، وتشفير الاتصالات، وتنفيذ تقنيات الأمان، مثل طبقة مآخذ التوصيل الآمنة والمصادقة الثنائية.

تاريخ التجارة الإلكترونية

ويمكن تتبع بدايات التجارة الإلكترونية إلى الستينات، عندما بدأت الشركات في استخدام EDI لتبادل وثائق الأعمال التجارية مع شركات أخرى. في عام 1979، وضع المعهد الأمريكي للمعايير الوطنية ASC X12 كمعيار عالمي للشركات لتبادل الوثائق من خلال الشبكات الإلكترونية.

بعد أن زاد عدد المستخدمين الأفراد الذين يتبادلون الوثائق الإلكترونية مع بعضهم البعض في الثمانينيات، أحدث صعود موقع ئي باي وأمازون في التسعينيات ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية. يمكن للمستهلكين الآن شراء كميات لا نهاية لها من العناصر عبر الإنترنت، من متاجر e-tailers، والمخازن النموذجية ذات قدرات التجارة الإلكترونية. الآن ، تقريبا جميع شركات البيع بالتجزئة ودمج الممارسات التجارية عبر الإنترنت في نماذج أعمالهم.

تعطيل البيع بالتجزئة المادية

وبالنظر إلى الارتفاع الكبير في التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة، فقد ناقش العديد من المحللين والاقتصاديين والمستهلكين ما إذا كان سوق B2C عبر الإنترنت سيجعل المتاجر المادية والشركات تنمو ليس هناك شك في أن التسوق عبر الإنترنت ينمو بمعدل كبير.

التجارة الإلكترونية تواصل نموها في 2020

وقد وجدت الأبحاث من BigCommerce أن الأميركيين منقسمون بالتساوي على الإنترنت مقابل التسوق التقليدي بالتجزئة دون اتصال ، حيث يفضل 51٪ من الأميركيين التجارة الإلكترونية و 49٪ يفضلون المتاجر الفعلية. ومع ذلك ، فإن 67٪ من جيل الألفية يفضلون التسوق عبر الإنترنت دون اتصال. ووفقاً لمجلة فوربس، فإن 40٪ من جيل الألفية يستخدمون بالفعل مساعدين صوتيين لإجراء عمليات شراء، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 50٪ بحلول عام 2020.

وفقًا لبيانات ShopperTrak في عام 2017، انخفضت حركة مرور المتاجر الفعلية يوم الجمعة بنسبة 1٪ على أساس سنوي، وشهدت فترة عيد الشكر -التي استمرت يومين انخفاضًا بنسبة 1.6٪ في حركة المرور. جاء ما يقرب من 40٪ من المبيعات عبر جهاز محمول، بزيادة 10٪ تقريبًا عن العام السابق، مما يشير إلى أن التجارة الإلكترونية أصبحت تجارة. وإلى جانب تجارة التجزئة المادية، تحول التجارة الإلكترونية ممارسات إدارة سلسلة التوريد بين الشركات، مع تزايد رقمنة قنوات التوزيع.

 

 

author-img
خريج بكالوريوس حاسوب قسم نظم المعلومات الإدارية خبير في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية مهتم بالتدوين وكتابه المحتوى الذي اتمنى ان يستفيد منه كل من يزور هذه المدونه

تعليقات

التنقل السريع